查看原文
其他

الرقبة النصية .. داء العصر

SK TamamArabic 2020-02-12

Tamam... All laowai's platform.


prepared by:Tamam Team

Please share me on your moments



We all Tamam

نساعدك على تحويل الأموال إلى اليمن



داء يصيب فقرات العنق بسبب كثرة استخدام الهواتف والحواسيب اللوحية وغيرها، وقد يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي والصداع، أو تآكُل الأقراص ‫الفقرية بشكل سابق لأوانه.

يعد مرض "الرقبة النصية" (Text Neck) وفقا للبعض داء ‫العصر الحديث، حيث يصاب فيه المريض بآلام في الرقبة والظهر بسبب الجلوس ‫وانحناء الرأس لفترة طويلة أثناء استعمال الهواتف الذكية ‫والحواسيب اللوحية. وتسهم الرياضة في محاربة هذا المرض، ولكن الحل الجذري ‫يتمثل في عدم المبالغة في استعمال الأجهزة الجوالة.


وقال الطبيب الألماني فولفغانغ بانتر إن استعمال الأجهزة الجوالة الحديثة ‫يؤدي إلى البقاء في وضعية غير طبيعية لساعات طويلة أثناء فحص البريد ‫الإلكتروني، أو قراءة الأخبار، أو إجراء المحادثات، أو تصفح الإنترنت، ‫وهو ما يسبب

الإصابة بآلام الرقبة والعمود الفقري.

‫وأضاف بانتر -وهو رئيس الرابطة الألمانية لأطباء المصانع والشركات- أن ‫الشباب أكثر عُرضة للإصابة بالرقبة النصية، نظرا لأن العمود الفقري ‫لديهم يكون مرنا للغاية، مشيرا إلى أن هذا الخطر يهدد أيضاً كبار السن في حال قراءة الجرائد الإلكترونية لساعات طويلة، إذ إن المستخدم ‫يبقى في وضعية غير طبيعية لفترات طويلة.

‫وأجرى اختصاصي جراحة العمود الفقري الأميركي، كينيث هانزراج، دراسة خلال ‫عام 2014 عن القوى التي تؤثر على العمود الفقري عند النظر إلى الهواتف ‫الذكية والحواسيب اللوحية أو الكتابة عليها.


العمود الفقري


‫وخلصت الدراسة إلى أن رأس الشخص البالغ الذي يزن ما بين أربعة ‫إلى ستة كيلوغرامات، يؤثر على العمود الفقري بقوة تبلغ نحو 13 كيلوغراماً ‫عند إمالة الرأس إلى الأمام بزاوية 15 درجة تقريباً.

‫‫وأردف هانزراج أنه كلما زادت درجة الانحناء، زاد العبء على الفقرات ‫العنقية، مشيراً إلى أنه عند النظر إلى شاشة الهاتف الذكي عادة ما تكون ‫زاوية ميل الرقبة ستين درجة تقريباً، وبالتالي تؤثر على الرقبة والظهر قوة ‫تبلغ 27 كيلوغراماً، أي ما يعادل وزن طفل في السابعة من عمره تقريباً.

‫وكلما تكررت هذه الوضعية وطالت مدتها، ارتخت الأكتاف إلى الأمام وانبسطت ‫عضلات الرقبة وانقبضت عضلات الصدر وزاد الضغط على العمود الفقري، مما ‫يتسبب في الإصابة بالشد العضلي والصداع، وفي أسوأ الأحوال تآكُل الأقراص ‫الفقرية بشكل سابق لأوانه.

‫ومن جانبه حذر الأمين العام للجمعية الألمانية ‫لجراحة العظام والحوادث البروفيسور بيرند كلادني، من المبالغة في استعمال الهواتف الذكية ‫والأجهزة اللوحية، إذ إنها تتسبب في تمدد الانحناء الطبيعي للعمود‫ الفقري مما قد يتفاقم في أسوأ الحالات إلى الإصابة بالحُداب، أي تقوس ‫العمود الفقري إلى الخلف.


تمارين


‫‫ولمواجهة متاعب "الرقبة النصية" ينصح الطبيب الألماني بانتر بممارسة بعض ‫التمارين باستمرار، مثل النظر إلى الأفق بشكل متكرر، وذلك كتدريب لعضلات ‫العين والرقبة.

‫ولتجنب الآلام والوضعيات الخاطئة، ينصح البروفيسور كلادني بممارسة ‫الرياضة، ولكن مع مراعاة بعض النقاط، منها مثلاً أن الجلوس منحنياً على ‫دراجة السباقات الهوائية لا يمثل التعويض المثالي للجلوس لساعات طويلة ‫مع النظر إلى أسفل. كما يفضل عند ممارسة السباحة ممارسة سباحة الزحف ‫بدلاً من سباحة الصدر، وذلك تجنباً لخطر الانبساط المفرط للعمود الفقري.

ولتجنب الإصابة بالرقبة النصية يوصي الخبراء الألمان بعدم ‫المبالغة في استعمال الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية


Tamam recommends you to use Text neck indecator app. to avoid Text neck.




please subscribe by scanning the QR below




    您可能也对以下帖子感兴趣

    文章有问题?点此查看未经处理的缓存